• العربية

خشونة المفاصل و امتى نعمل علاج طبيعى

ما هى خشونة المفاصل ؟
و امتى احتاج اعمل علاج طبيعي ؟
الالتهاب العظمي المفصلي أو الفصال العظمى (osteoarthritis) وهو المشهور بمرض خشونة المفاصل عبارة عن حالة صحية تؤثر على مفاصل الجسم فيؤدي إلى الإحساس بالألم كلما تحرك المفصل المصاب.
حيث في الحالة الطبيعية يكون المفصل مغلفا بطبقة غضروفية تعمل كوسادة لحماية العظام، وتساعد المفصل على التحرك بسلاسة وتحميه من الاحتكاك.
ولكن فى حالة الإصابة بخشونة المفاصل، فإن الغضروف يتحلل ويصبح رقيقا، فتصبح العظام دون حماية، ليحدث الاحتكاك، مما يحد من سهولة الحركة بالمفصل وتحدث الالتهابات المسببة للألم مما يؤدي الى ظهور العديد من الأعراض المزعجة التي تؤثر على صحة المريض وتحد من ممارسة حياته بشكل طبيعي .
*هناك عدة أسباب لخشونة المفاصل أهمها:
١)الوزن الزائد الذي يسبب ضغط مضاعف على المفاصل.
٢)تقدم العمر يؤدي إلى تأكل الغضروف.
٣)كسور العظام.
٤)قلة السائل الموجود فى المفصل.
٥)العامل الوراثي.
٦)صعود السلالم ونزولها بكثرة.
٧)الإصابة بمرض الروماتيزم.
٨)الإصابة بالنقرس وهشاشة العظام.
ما هى أعراض خشونة المفاصل ؟
١)الالم (pain): وهو من الأعراض الرئيسية ويوصف بانه الم حاد أو شعور بحرقة شديدة تظهر وتختفي من فترة لاخرى.
٢)التصلب(stiffness): التيبس في المفاصل خاصة عند الاستيقاظ في الصباح أو بعد فترة من الخمول او الراحة.
٣)ضعف العضلات(muscle weakness): تصبح العضلات التي تحيط بالمفصل ضعيفة خاصة في حالات الاصابة بخشونة الركبتين.
٤)تشنجات وتقلصات(cramps): قد تحدث تشنجات في العضلات أو تقلصات في الأوتار المرتبطة في المفصل.
٥)التورم(effusion): عادة خشونة المفاصل لا تسبب تورما شديدا وانما ورما خفيفا خاصة في منطقة الركبتين (خشونه الركبه)
٦)تشوة المفاصل(joint deformation ): تظهر المفاصل بشكل مشوه وقد تؤدي إلى تقوس الساقين خاصة في المراحل المتطورة من هذا المرض.
٥)الطقطقة والفرقعة(cracking): عادة ما يظهر أصوات طقطقة او فرقعة عند تحريك المفصل أو لمسة.
*العلاج الطبيعي يهدف إلى تنشيط إفراز السائل الزلالي بالمفصل وتعزيز تغذية الغضروف والكولاجين بالمفصل وتسكين الألم المفصلي
وتقوية العضلات المحيطة بالمفاصل والرفع من الكفاءة والأداء المفصلي.
ونحن نعمل جاهدين في العلاج الطبيعي للخشونة أولاً على إنقاص الوزن حتى يتناسب مع الوزن والحمل على المفاصل وتخفيض الأحمال، وبالتالي تقل الخشونة، ويتطلب لذلك تمرينات رياضية (exercises) والتنبيه الكهربي (electrical stimulation) للعضلات حتى تعمل هذه العضلات بكفاءة أفضل ، ومن الاجهزه المهمه short wave diathermy وهو العلاج بالامواج القصيره ياختراق موجاته داخل الجسم لعمق يصل الى 20 cm واكثر حيث يعالج خشونه المفاصل و الالتهابات و الآلام
مع تقليل النشويات والسكريات والدهون والإكثار من الخضروات والفاكهة .
تحياتي د/ علي شرف الدين من فريق عمل الدكتور خالد يوسف
‏‎✿ خدمة الخط الساخن لجميع الفروع : 01280006691
للاستشارات و الاستفسارات برجاء التواصل من خلال الواتس اب على الرابط التالي :
عناوين فروعنا
‏‎فرع المهندسين :
‏‎ ٩٠ شارع جامعه الدول العربيه أمام ش شهاب – بجوار إستقبال – الدور الرابع
‏‎فرع مدينة نصر :
‏‎٥ طريق النـصر أمام سوبر ماركت
‏‎ بنده – بالقرب من أول مكرم- الدور الثالث
فرع ٦ أكتوبر:
‏‎المحور المركزي- برج الأطباء- – الدور الثانى
‏‎فرع الشيخ زايد :