• العربية
  • English

السكر الدايت يصيبك بـ”السمنة”

0

 

 السكر الدايت يصيبك بـ"السمنة"

 

 

 

 

 

 

مقال للدكتور خالد يوسف على اليوم السابع

كتبت سارة حجاج :

يعد السكر البديل أو ما يعرف بالسكر الدايت، من أهم الوسائل التى يتبعها البعض بهدف خسارة الوزن، فى اعتقاد منهم أن تناول هذا النوع من السكر لا يضيف إلى أجسادهم سعرات حرارية كالسكر الطبيعى، وبالتالى فهو وسيلة آمنة للحصول على المذاق الجيد دون دفع ضرائبه من زيادة الوزن.

وهو ما ينفيه الدكتور خالد يوسف أخصائى السمنة والنحافة:

موضحًا أنه على الرغم من المخاطر العديدة لتناول هذا النوع من السكر، والذى حذرت منه الدراسات والأبحاث التى أجريت بهذا الشأن، خاصة المخاطر الصحية التى يتعرض لها العقل، نتيجة لتناول مادة الاسبرتام التى تعد المكون الأساسى له.

على الرغم من ذلك لا يزال الكثيرون يعتمدون عليه فى أنظمتهم الغذائية، ظنًا أنه عامل مهم لنجاح عملية خسارة الوزن، إلا أن أحدث الدراسات أكدت أن هذا النوع من السكر لا يمثل خطورة على صحة الإنسان وحسب، بل يساعد أيضًا على زيادة الوزن بدلاً من خسارته.

والسبب يرجع إلى أن تناول السكر الدايت يعطى إشارات خادعة للمخ بأن الجسم قد حصل على نسبة عالية من السكريات، وهو ما يؤدى إلى زيادة نسبة إفراز الأنسولين بالجسم، حتى يتم حرق تلك النسبة، وهو ما يعد سببًا أساسيًا فى اكتساب الوزن.

فزيادة إفراز الانسولين تؤدى إلى تخزين نسبة عالية من الدهون بالجسم وبطء عملية حرقها، كما تؤدى أيضًا إلى زيادة الشعور بالجوع بعد فترة قصيرة، وهو ما يعنى تناول المزيد من الطعام واكتساب وزن إضافى.

التعليقات

Share.

Leave A Reply