• العربية
  • English

الجيلاتين المستخدم فى صناعة الحلوى مصنوع من جلد الخنازير ويسبب السرطان

0

 الجيلاتين المستخدم فى صناعة الحلوى مصنوع من جلد الخنازير ويسبب السرطان

 

منذ فترة انتشرت بعض الأقاويل عن مكونات مادة الجيلاتين التى تدخل فى صناعة بعض أنواع الحلوى،

وخاصة بعد اعتراف كبرى الشركات المصنعة لتلك الحلوى باستخدامها دهن جلد الخنازير فى استخراج مادة الجيلاتين التى تعد أهم مكون لمنتجاتها.

وعن مصادر الحصول على تلك المادة والمنتجات التى تدخل فى تصنيعها وأيضا الآثار السلبية التى تنتج عنها، يقول الدكتور خالد يوسف أخصائى التغذية العلاجية

إن هناك مصدرين لاستخراج مادة الجيلاتين وهما: المصدر النباتى ويستخرج من الطحالب البحرية، والمصدر الحيوانى ويستخرج من جلود الخنازير وسيقان المواشى وهو المصدر الأكثر انتشارا.

منذ سنوات جرت العادة على استخدام تلك المادة فى تكثيف منتجات غذائية كثيرة مثل الأجبان كالجبن الحلوم والآيس كريم والجيلى والشيكولاتة.

ويوضح يوسف أن مادة الجيلاتين فى حد ذاتها لا تعد مادة مضرة بالصحة إلا فى حالة واحدة وهى عند إضافة المواد الحافظة ومكسبات الطعم إلى المنتج الذى يحتوى على الجيلاتين، مثل الجيلى، الحلوى، مشروبات الطاقة.

هذا ما يحولها إلى مادة سرطانية تعمل على زيادة فرص الإصابة بتلك الأورام بصورة كبيرة،

كما أن استخدام دهن جلود الخنازير كمصدر لاستخراج الجيلاتين وخاصة الذى يستخدم فى صناعه الحلوى الجيلاتينية للأطفال، يعد أمرا مرفوضا ومحرما فى المجتمع العربى هذا بجانب خطورته الصحية على الأطفال،

لأن تلك المنتجات تعد الأعلى فى نسبة احتوائها على مكسبات الطعم والألوان الصناعية، والمواد الحافظة وبالتالى تتضاعف الآثار السلبية للجيلاتين المكون لها.

التعليقات

Share.

Leave A Reply