• العربية
  • English

الالياف الغذائية لانقاص الوزن

0

الالياف الغذائية لانقاص الوزن
الألياف الغذائية هي جزء أساسي من الأطعمة النباتية، مثل الخضار، والفاكهة، والمكسرات، والبقوليات، والحبوب الكاملة، والبذور. وتعد الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية من افضل الاطعمة الصحية لانقاص الوزن، خاصة الألياف القابلة للذوبان، والتي تساعد على التخلص من الدهون وخفض مستويات الكوليسترول.

بفضل الألياف تتراجع سرعة وصول السكريات والدهون إلى مجرى الدم؛ مما يساعد على التخلص من السعرات الحرارية الموجودة في هذه الأطعمة، كما يمنحنا مصدراً مستقراً للطاقة. في حين أنه عندما نأكل أطعمة فقيرة بالألياف الغذائية، ترتفع مستويات سكر الدم لدينا ارتفاعاً كبيراً وسريعاً، ثم تعود وتهبط بسرعة؛ ما يجعلنا نشعر بالجوع من جديد، ويدفعنا ذلك إلى الإفراط في الأكل، وزيادة استهلاك السعرات الحرارية.

وتندرج الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية تحت قائمة أهم اكلات تنقص الوزن نظراً لتمتعها أيضاً بما يلي:

قليله فى  السعرات الحرارية:

بما أن الألياف الغذائية غير قابلة للهضم في الجسم، فإن مردودها من الطاقة من السعرات الحرارية غير ذي أهمية. وهذا يعني أنه في الإمكان تناول كمية من الأطعمة الغنية بالألياف، أكبر من تلك الخالية منها، والشعور بدرجة أكبر من الشبع، بقدر أقل من السعرات الحرارية.

الحاجة لفترة مضغ أطول:

تحتاج الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية إلى قدر أكبر من المضغ، مقارنة بالأطعمة الأخرى. ويؤدي ذلك إلى تمضية وقت أطول في تناول الطعام، وهذا يخفف من الشعور بالجوع، ويزيد من الشعور بالرضا والشبع، من دون تناول كميات كبيرة من الطعام.

التقليل من الشهية:

تتميز بعض الألياف الغذائية بقدرة على التشبع بالماء، مثل نخالة القمح التي يمكن أن تمتص 4 أضعاف وزنها من الماء. وهناك ألياف أخرى غنية بمادة الغلوكومانان، قادرة على امتصاص أكثر من 100 ضعف وزنها من الماء، وبذلك تتمكن الألياف من الانتفاخ داخل المعدة؛ مما يخفف من الشهية والشعور بالجوع، ويحد من الرغبة في تناول المزيد من الطعام.

إبطاء عملية الهضم:

تسهم الألياف الغذائية في إبطاء عملية الهضم، فهي تؤثر في بعض العصارات الهضمية وتعدل نشاطها. وتعني عملية إبطاء الهضم هذه شعورنا بالشبع لوقت أطول.

مكافحة الإمساك:

عادة ما يرافق اتباع نظاماً غذائياً لتخفيف الوزن يعتمد على تناول كميات قليلة من الطعام، تراجع في حجم البراز ودرجة ليونته وبالتالي الإصابة بالإمساك. وهنا تبرز أهمية تناول اكلات تنقص الوزن غنية بالألياف الغذائية، في أنها تساعدنا على اتباع الحمية دون معاناة.

 

التعليقات

Share.

Comments are closed.