• العربية
  • English

الإمتناع عن تناول الدهون تماماً يعرضك للخطر

0

امتناعك عن تناول الدهون بشكل نهائى يعرضك للخطر

 

كتبت سارة حجاج

يعتقد البعض أن الدهون هى العدو الأول للرشاقة، وأنه فى سبيل الحفاظ على الوزن وخسارته يجب الامتناع بشكل كامل عن تناولها.

يؤكد الدكتور خالد يوسف أخصائى التغذية، عدم صحة تلك المعتقدات، وأن الدهون من العناصر الهامة لجسم الإنسان ولا يمكن الاستغناء عنها، وإلا تعرض للعديد من المشاكل الصحية الخطيرة.

ويوضح الدكتور خالد بعض الفوائد للدهون، وهى:

1- الدهون تنشط معدل الحرق:  وعلى عكس ما هو شائع عن أن تناول الدهون يؤدى إلى السمنة وزيادة الوزن، إلا أن الامتناع عن تناولها بشكل كامل هو ما يعد سببًا أساسيًا فى الإصابة بالسمنة، فالشخص الذى يمتنع عن تناول الدهون يضعف معدل حرقه للسعرات الحرارية، حيث يعتاد جسده على حرق المواد البسيطة فقط وبالتالى يصاب بالكسل والضعف تدريجيًا ويقل معدل الحرق. ولذا يجب تناول قدر معقول من الدهون يوميا حتى نحافظ على معدل حرق السعرات الحرارية بالجسم، ولكى تظل تلك العملية نشطة وفعالة.

2- الدهون ضرورية لخلايا المخ : يوضح الدكتور خالد يوسف أن الدهون تعد من أهم العناصر التى تحافظ على خلايا المخ وتحميها من التلف والشيخوخة، وهو ما أثبتته العديد من الأبحاث الحديثة. وأضاف  أنه يجب تناول الدهون باعتدال، مشيرا إلى أهمية الاهتمام بحجم ونوع الدهون التى يجب تناولها يوميًا، حتى نحصل على ما نحتاجه من فوائد مع تجنب الآثار السلبية.

كما أشار الدكتور خالد يوسف إلى أن أفضل طريقة للحصول على هذه الفوائد، هى تناول الدهون الصحية كزيت الزيتون والذرة والزبد الصفراء، بقدر لا يتجاوز ثلاثة ملاعق يوميًا، موزعة على مدار اليوم، وتجنب الحصول على الدهون من المصادر الضارة مثل الطعام المقلى ووجبات التيك أواى.

التعليقات

Share.

Leave A Reply