• العربية
  • English

الإسراف فى تناول اللحوم والملح والسكر والقهوة يصيبك بالتوتر

0

 

الإسراف فى تناول اللحوم والملح والسكر والقهوة يصيبك بالتوتر


هناك قائمة طويلة من أنواع الطعام المختلفة، والتى قد تحسن حالتك المزاجية، ولكن فى المقابل نجد قائمة أخرى قد تزيد من أعراض التوتر والقلق، وهو ربما ما يفسر شعور البعض بنوبات من المزاج السيئ دون سبب واضح.

يوضح الدكتور خالد يوسف أخصائى السمنة والنحافة، أهم أنواع الطعام التى يجب تجنب الإسراف فيها فى حالة الشعور بالتوتر النفسى ورغبتنا بالحفاظ على مزاج جيد،وهى:

1- اللحوم: وخاصة اللحوم الحمراء والتى تزيد من حدة العصبية والتوتر والقلق ويجب عدم الإسراف فى تناولها والاكتفاء بقطعة لحم صغيرة فى اليوم فقط، أو استبدالها بمنتجات البروتين النباتى.

2- القهوة: وتعمل مادة الكفاين التى توجد بالقهوة والمشروبات الغازية على زيادة نسبة هرمون"الكرتيزول" والذى يؤدى بدوره إلى زيادة الاضطرابات النفسية.

3- السكر والدقيق الأبيض: وهما من أنواع الطعام الخادعة والتى تؤدى إلى رفع نسبة السكر بالدم، وبالتالى يصاحبه فى البداية شعورا بالراحة والسعادة ثم ما يلبث أن تنخفض تلك النسبة انخفاضا سريعا يتسبب فى زيادة الشعور بالإرهاق المفاجئ والتوتر والرغبة فى تناول مزيد من الطعام.

4- الملح: ويعمل الملح على خفض نسبة البوتاسيوم وهو العنصر الذى يساعد كثيرا فى الحفاظ على التوازن العصبى للجسم، وفى حالة اختلال هذا التوازن يصاب الإنسان بأعراض مثل التوتر والقلق.

التعليقات

Share.

Leave A Reply