• العربية
  • English

أطعمه تسبب مشاكل للقولون

0

 

الفاصولياء 

غنية بعنصر البروتين ثم إن لها تأثيراً قوياً في تهيج القولون. حيث تزيد من الغازات التي تؤدي إلى الانتفاخ والتقلصات. لذلك فإن تجنب تناول الفاصوليا يساعد في التخفيف من مشاكل القولون والإصابة به.

 

البقوليات

هي مواد غذائية تحتوي على عنصر الجلوتين. وهو عنصر يتسبب بشكل رئيسي في التعرض لمشاكل القولون العصبي. حتى إن بعض الإحصائيات الطبية تشير إلى أن نسبة 5% من مرضى القولون لا يحتملون عنصر الجلوتين.

العدس والفاصوليا والبازلاء عمومًا مصدر كبير للبروتين والألياف. لكن من الممكن أن تسبب أعراض متلازمة القولون العصبي والسبب في ذلك: أنها تحتوي على مركبات Oligosaccharide  التي تقاوم الهضم من قبل الإنزيمات المعوية.

 

منتجات الألبان

لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون. فإنها تتسبب في الانتفاخ في البطن وحدوث الآلام للأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي. خاصة إذا كانت لديهم حساسية من مادة اللاكتوز، لذا يفضل الابتعاد عن منتجات الألبان، كما ويمكن استبدالها بـجبن الصويا والحليب.

 

 اللحوم الحمراء

لأنها تحتوي على نسب عالية من الدهون، فإنها تتسبب في زيادة أعراض ومشاكل القولون العصبي. لذلك ينبغي مراعاة اعتماد اللحوم الخالية من الدهون مثل: الدجاج، الديك الرومي، والأسماك كبديل عن اللحوم الحمراء.

القرنبيط – البصل – الثوم

على الرغْم من أن القرنبيط والبصل والثوم من فصائل الخضروات، إلا أنها تحتوي على عنصر الكبريت فتسبب في تكون الغازات والانتفاخات للأشخاص العاديين فما بالك بالأشخاص ممن لديهم مشاكل في القولون

الأطعمة الدهنية والمقالي

الأطعمة المقلية والدهنية والأطعمة السريعة يمكن أن تؤدي إلى تفاقم أعراض القولون. وتؤدي إلى تفاقم الآثار الجانبية على سبيل المثال القيء والإسهال والغثيان. هذه الأطعمة الدهنية الثقيلة من الصعب هضمها. ولذلك قد تبقى هذه الأطعمة في معدتك لفترة طويلة إضافة إلى أنها تسبب ارتجاع المريء. لذلك يفضل لهم استبدال القلي بالشوي أو السلق.

الفواكه ذات الألياف

بعض الفواكه التي تحتوي على ألياف تتسبب في زيادة مشاكل القولون مثل: التفاح، الموز، الخوخ، والتوت.

بالطبع السبب في ذلك هو أن الألياف المتواجدة في قشور هذه الفواكه غير قابلة للذوبان. وبما أنه من الضروري للبالغين تناول نسبة معينة من الألياف يوميا. فإنه يمكن تجنب مشاكل القولون العصبي عبر تناول الفواكه المجففة الغنية بالألياف القابلة للذوبان.

الكافيين

القهوة والشاي والشوكولاتة كلها تحتوي على مادة الكافيين. والكافيين تتسبب في الكثير من المشاكل ممن يعانون من متلازمة القولون العصبي. وذلك لأن مادة الكافيين تعمل على تهييج الجهاز الهضمي وهي مدرة للبول، وقد تتسبب في تشنجات الأمعاء والشعور بآلام مزعجة.

في النهاية ينبغي للأشخاص الذين يعانون مشاكل في القولون العصبي تجنب الأطعمة التي تحتوي على: الكافيين، السكريات، والأطعمة المصنعة، الأطعمة التي تحتوي على كربوهيدرات صعبة الهضم، التي تزيد الغازات، ومنتجات الألبان خاصة لمن لديهم حساسية من مادة اللاكتوز.

التعليقات

Share.

Comments are closed.